Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ادارة سومو تفشل في الاستجواب النيابي أمس..وانباء عن استعدادها للهرب خارج العراق

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين :

 

كشف مصدر مطلع في “رابطة الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق”، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل مهمة عن جلسة الاستماع والاستجواب التي اجريت أمسِ الثلاثاء، لادارة شركة سومو التي تتولى تصدير واستيراد النفط الخام ومشتقاتهِ. وذكر المصدر أن ” الاستجواب كان دقيقًا، وحازماً، حمل مفاجأت كبيرة لإدارة الشركة، بحيث لم يستطع مسؤولو ” سومو ” الاجابة عن قضايا خطيرة طرحت في الإستجواب، بل أن مدير الشركة العام علاء الياسري اكتفى بالتعليق على بعض الأسئلة المهمة المتعلقة ببيع النفط الى شركات تسويق مماثلة، مع ضرورة توضيح اسباب التعامل بعقود البيع مع شركة   ” ليتاسكو ” الروسية، التي تحوم حولها شبهات عديدة، وليس لها رصيد وتاريخ تجاري نفطي محترم، او توضيح اسباب التعامل مع شركات اخرى باسعار غير معقولة وبنسبة تعاقدية كاملة، فكان تعليقه: ” تنقصنا الخبرة الكافية لادارة هذا الملف “! نعم هكذا كان جواب مدير عام شركة (سومو)، اقدم شركة تسويق نفط في الشرق الاوسط، حيث مر عليها ما يقارب النصف قرن، وبهذا الاعتراف المضحك المبكي، يجيب السيد الياسري حينما عرض أحد اعضاء اللجنة بعض التناقضات في عملية تسعير النفط، والتفاوت في الاسعار، والتعاقد مع شركات منافسة لبيع النفط الخام، وغيرها من الملفات الخطيرة الأخرى”.

وبين أن ” الاستجواب الاولي الذي جرى بحضور مدير عام شركة سومو علاء الياسري ومعاونيه علي نزار ومحمد سعدون، اثبت مصداقية النواب الذين تولوا صياغة هذا الملف، وتزويده بالوثائق والكتب والادلة والارقام والأسماء الدقيقة التي ارعبت الياسري ورفاقه، وحين عجز هولاء عن الرد على الملفات والقضايا التي اثيرت حول عمل الشركة، لم يجدوا بداً من الأعتراف بقلة الخبرة الكافية في ادارة ملفات التفاوض النفطي”.

واشار المصدر الى أن “هذا الاستجواب قد كشف بما لا يدع مجالاً للشك، حجم الارتكابات في الشركة، وحجم التخبط وسياسات الارتجال، فضلاً عن سوء وتعمد واضح في ادارة التعاقدات النفطية”.

ودعا المصدر بأسم الرابطة، رئاسة هيئة الادعاء العام ووزارة الداخلية ومدير السفر العامة وادارات الأجهزة الأمنية والرقابية الوطنية، والسيد المفتش العام في وزارة النفط، الى ضرورة منع مسؤولي “سومو” من السفر الى خارج العراق، ريثما يتم استكمال الاستجواب لهم جميعاً، وتتبين الحقائق التي أوشكت على الانتهاء، بعد ورود معلومات موثوقة عن استعداد “ثلاثي ادارة سومو ” للهرب خارج العراق عن طريق منافذ الشمال، وقد ترشحت هذه الانباء من خلال مصدر قريب من “الثلاثي” بعد ان تأكد لهم قرب اصدار محكمة النزاهة قرارات اعتقال بحقهم، اثر الملفات التي سلمت للهيئة وأخذت طريقها القضائي القانوني”.

وتساءل المصدر ” عن سبب ابقاء السيد وزير النفط الدكتور ثامر الغضبان إدارة هذه الشركة خصوصاً بعد الاعتراف الصريح من قبل المسؤولين وكما مبين في محاضر جلسة لجنة الطاقة النيابية، بأنهم يفتقروا الى الخبرة الكافية، متسائلاً عن السبب الذي يبقي محاسباً على رأس شركة بترولية تخصيصية فخمة لاسيما وأن السيد الغضبان قد وعد بوضع الادارات النفطية التخصصية على رأس المؤسسات العاملة في قطاعه”.

الى ذلك  عد عضو لجنة النفط والطاقة والنيابية عدي عواد، إجابات مدير عام شركة سومو علاء الياسري وعدد من رؤساء الاقسام فيها، خلال إستضافتهم في البرلمان بشأن الهدر في المال العام “متخبطة وغير دقيقة”، فيما إتهم وزير النفط ثامر الغضبان بـ”التغطية” على إدارة الشركة “الفاشلة”.

وقال عواد في مؤتمر صحافي في مبنى البرلمان إن “جميع المخالفات والادلة التي تثبت الهدر الكبير في المال العام بشركة سومو تم طرحها، خلال إستضافة مدير عام الشركة وعدد من رؤساء الاقسام فيها، اليوم”، مبينا ان “الاجابات كانت غير دقيقة ومتخبطة، وهي دليل على عدم وجود إنضباط وتخطيط في أعلى سلطة نفطية بالعراق، والمسؤولة عن تصدير 98 %من صادرات العراق النفطية”.

وأضاف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، أن ” ُ خسائر العراق حددت بسبب خلط النفط الاسود مع النفط الخام، وتقدر بـ8_9 مليون دولار شهريا، وكذلك تم تحديد خسائر نتيجة بيع نفط مصفى القيارة على أنه نفط اسود بدلا عن كونه نفط خام”، لافتا الى “خسارة 4_5 مليون دولار شهريا

بسبب سوء الادارة والتخطيط”.

ولفت عدي عواد، الى ان الاستضافة نتج عنها إتضاح “حجم الاهمال والتخبط الذي تعاني منه الشركة وشركة التسويق، التي من المفترض ان تكون بعيدة عن جميع المناكفات السياسية”،

مشيرا الى أن “هنالك تغطية مباشرة من قبل وزير النفط الحالي (ثامر الغضبان) على هذه الادارة الفاشلة”.

وتوعد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، بأن “لجنته سوف تتخذ قرارا باقالة جميع المتورطين في سوء إدارة شركة سومو وشركة التسويق النفط العراقية”.

التعليقات :

اكتب تعليق

رئيس مجلس الاعيان الاردني يعد سلسلة من الحوارت مع مختلف السياسات الاردنية
مهم جدااااااا نسترعي الأنتباه
النائب الاول لرئيس البرلمان ينصح امين بغداد :
بالوثيقة …..كوم التعاونت ماذلت امين بغداد ينقل خدمات ابن خاله من التربية ويجعله معاون مدير عام العقارات …..!!
في خطوة انسانية كبيرة معالي محافظ البنك المركزي يلبي حاجة المواطن ابو حسين بشراء بيت له يأي عائلته
بالصور ..تعميقاً لخصوصية الهوية العراقية..الكاظمي يوجه (أمن الحشد) بإزالة صورة لشخصيات إيرانية من أمام جامع أبو حنيفة النعمان في الأعظمية
وقفة مع ( درجال) .. ليس كل الكرات (هدفاً) أيها الكابتن، وليست كل الملاعب ( قطرية ) ايضاً !
في خطوة تعد الاجرأ بتاريخ رؤوساء وزراء العراق
افتتاحية جريدة الحقيقة يُخطئون.. وندفع الثمن .. أغنية (شوكي خذاني) أنموذجاً !
احذروا هؤلاء القفاصة ……!!
الامانة العامة لمجلس الوزراء تطعن في الاجراءات المتخذة في وزارة المالية
افتتاحية جريدة الحقيقة شكراً سيد مقتدى .. !
التجارة. .. شركة المعارض العراقية تتابع اجراءات المشاركة في المعارض المقامة خارج العراق
افتتاحية جريدة الحقيقة إعدام فالح أكرم فهمي وعُقدة صدام (العائلية) !
اعلان صادر عن الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية تعلن الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية الى جميع الشركات والمصانع الموردة للعراق عن اصدارها قائمة بالمواد المشمولة ببرنامج تسجيل المصانع والشركات الموردة للعراق المرافقة ربطا ليتسنى لهم تسجيل شركاتهم ومصانعهم وحسب التوقيتات الزمنية المبينة في القائمة .
النجمة ايناس طالب تريند الدراما العراقية
رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يؤكد : ينطلق العراق اليوم نحو حركة إعمار وبناء وحرص على دعم الاستثمار الداخلي والخارجي، والقوة المحركة لهذا كله هو العامل العراقي الذي سيبنى البلد بسواعده الخيرة.
ايراد شهر نيسان للهيئة العامة للضرائب …..؟!
افتتاحية جريدة الحقيقة
إستناداً الى توجيهات وزير التجارة المحترم بتسخير كافة أشكال الدعم والاسناد الى مستشفى ابن الخطيب بعد الفاجعة التي حدثت فيها .
القوات العراقية تستعيد قرية ثانية جنوب بادوش الموصل
كفى إفتراءاً وكذباً وفساداً يا فلاح العامري
العراق يعيد تأهيل القابلو الضوئي الرابط بمنفذ حدودي مع الاردن
بالصور : حفل زفاف حسن الرداد وايمي سمير غانم
القوات الامنية تحرر حيي “الدندان والدواسة” بأيمن الموصل
نائب شبكي يدعو لرفع علم كردستان بمناطق نينوى المشمولة بالمادة 140 لحين حسم مصيرها
خلية الصقور الاستخبارية تنفذ ضربات استباقية وعمليات استخبارية محكمة
المالية النيابية تكشف عن فساد كبير في عمل المصارف الأهلية
نائبة: مصرفي الوركاء ودار السلام يتاجران بأموال المودعين ويدعيان ضياعها
مدير دائرة صندوق الزكاة يزور مخيمات عامرية الفلوجة للنازحين
المالكي يستقبل الحمداني باحثا” معه سبل تعزيز الدور العشائري في حفظ الامن والاستقرار .
زعيم ائتلاف دولة القانون السيد نوري المالكي في مؤتمر المنبر الاسلامي : هناك من لايريد للعراق ان يستقر ويحذر من خطر استهداف المجتمع وتخريبه وتفكيك مبادئه
صعود الذهب من أدنى مستوى له في 10 أشهر مع انخفاض الدولار
🔻زعيم ائتلاف دولة القانون / نوري المالكي
رئيس ائتلاف دولة القانون السيد نوري المالكي يستقبل وزير المالية
العبادي يجتمع مع حركة التغيير في السليمانية ويؤكدان على الحوار لحل الاشكالات
صوت الجنوب ….صوت محافظه ميسان الشماء…..ميسان الاباء… ميسان الغيرة العلياء… ميسان الشهداء… المجاهد الاستاذ ( عمار الوائلي ) يقدم السيد نوري كامل المالكي بمناسبه يوم السيادة تقديما يليق بالرجال الرجال الثابتين على الحق والمبادئ العليا الرجل الذي تصدى لأكبر توقيع عرفه التاريخ الحديث ….التوقيع الذي تهرب منه من كان في المسؤولية وفي المواقع العليا فتصدى له ووقع عليه ولف حبل الإعدام على اعتى المجرمين في العصر الحديث واطاح باحلام من كان يتصور أن الطاغية والدكتاتورية ستعود….اعدم صدام بتوقيعه الشخصي فاستمعوا إلى هذا الصوت
ماتيس: واشنطن تعمل على ضمان عدم تصاعد التوتر حول كركوك
وزارة النقل توقع عقدا مع شركة ايرانية لنقل مسافري مطار بغداد……….! شاهد واسمع التفاصيل
توقف العمليات العسكرية في الموصل لسبب واحد
تابعونا على الفيس بوك
استفتاءات

رأيك بتصميم موقع وكالة صوت سامراء

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...