Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لحضور الاجتماع الأول للجنة التجارية العراقية ـ الكويتية المشتركة وزير التجارة يترأس وفدا إلى الكويت

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين :

 

توجه وزير التجارة، الدكتور محمد هاشم العاني، اليوم السبت، إلى دولة الكويت الشقيقة لحضور الاجتماع الأول للجنة التجارية العراقية ـ الكويتية المشتركة.
وذكر بيان لوزارة التجارة، في بيان نقله الناطق الإعلامي، إن “وزير التجارة الدكتور محمد العاني ترأس اليوم، الوفد العراقي المتوجه إلى دولة الكويت الشقيقة”.
وبينت، أن “الزيارة تأتي لغرض حضور الاجتماع الاول للجنة التجارية العراقية الكويتية المشتركة المنبثقة من اتفاقية التعاون التجاري الموقعة بين البلدين الشقيقين عام ٢٠١٤”.
وتابعت الوزارة، أن “الجانبين سيناقشان كافة المواضيع المتعلقة بتسهيل بالتبادل التجاري وتسهيل دخول رجال الاعمال في كلا البلدين”، لافتة إلى أن “اللجنة تعقد اجتماعها يومي (٢٩ ـ ٣٠ / ٩ / ٢٠١٩)”.
وكان العراق والكويت قد وقعا، يوم (21 شباط 2019) محضر اتفاق التعاون، وقال الوزير العاني، إن “المحضر جاء فيه الاتفاق على مشروع اتفاقية تجارة حرة بين دولة الكويت وجمهورية العراق، حيث قدم الجانب الكويتي مشروع اتفاق تجارة حرة مع الجانب العراقي لتسهيل وتنمية التبادلات التجارية بين البلدين”.
وبين، أنه “تم ايضا الاتفاق على انشاء منطقة تجارة حرةن ورحبنا برغبة الجانب الكويتي على اقامة منطقة تجارية حرة قرب منفذ سفوان – العبدلي”.
وتابع العاني: “كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية متخصصة من الجهات المعنية في كلا البلدين، وتجتمع في مدة اقصاها 31 آذار 2019 ولذلك لدراسة اليات تسهيل عملها بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين على ان ترفع تصوراتها النهائية خلال شهرين من أول اجتماع للجنة”.
وبين، ان “محضر الاجتماع تضمن كذلك تأشيرات الدخول لرجال الاعمال، حيث ناقشنا الصعوبات التي يواجهها رجال الاعمال من الجانبين خاصة فيما يتعلق بإصدار تأشيرات الدخول إلى البلدين والتي تشكل عائقاً أمام تبادل الزيارات والذي انعكس سلباً على حجم التبادل التجاري بين البلدين”.
وأوضح: “اتفقنا مع الجانب الكويتي على آلية عمل لإصدار التأشيرات من خلال قيام وزارة التجارة والهيئة الوطنية للاستثمار في العراق بتقديم قائمة باسماء رجال الاعمال العراقيين الى غرفة تجارة وصناعة الكويت، لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشان اعتمادهم كقائمة بيضاء يتم تحديثها بشكل دوري من خلال الهيئة الوطنية للاستثمار، كما اتفق الطرفان على الية منح سمات الدخول لرجال الاعمال الكويتيين من خلال التقديم مباشرة الى مكتب سمات الدخول في الهيئة الوطنية للاستثمار لغرض منح تاشيرة الدخول بشكل مباشر وتنفيذ هذه الاليات من قبل الجهات المختصة في كلا البلدين قبل 31 اذار 2019”.
وقال الوزير: “بخصوص اعادة تنفيذ سفوان/العبدلي، اتفقنا على الاسراع في تأهيل المنفذ البري سفوان/العبدلي ، لتسهيل حركة النقل بما يؤدي الى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتوفير الموارد المالية وامكانية تزويد المنفذ العراقي بالكهرباء ودعوة المختصين من كلا الجانبين للاجتماع والتنسيق، لاستكمال الجوانب الفنية قبل 31 اذار 2019”.
وفيما يخص الربط السككي، أكد الوزير أنه “تك الاتفاق مع الجانب الكويتي على تشكيل فريق عمل مشترك بين البلدين في مدة اقصاها 31 اذار 2019، من اجل اعداد الخطط ودراسات الجدوى الاقتصادية والمواصفات والدراسات التفصيلية ومتطلبات الربط السككي بين البلدين على ان يتم انجاز الدراسات المطلوبة وتبادلها”.
وتابع: “تم الاتفاق على تعزيز التعاون التجاري المشترك بين البلدين والاسراع في عقد الدورة الاولى للجنة العراقية_الكويتية المشتركة في اقرب وقت ممكن، فضلا عن تشكيل لجنة اقتصادية حيث اتفقنا على تشكيل لجنة اقتصادية لتعزيز وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية برئاسة وزيري التجارة في كلا البلدين بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين”.
وأشار إلى، “توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، وشددت على التعاون المشترك في مجال الاستثمار من خلال حث الجهات المعنية في كلا البلدين على تنفيذ ما جاء باتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار الموقعة بين البلدين في كانون الاول 2013”.
وبين العاني، أنه “تم الاتفاق مع الجانب الكويتي العمل على تسوية بعض الامور العالقة والتي تمت اثارتها خلال الاجتماعات وهي: “متابعة مخرجات نقاط مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق، ومتابعة موضوع الارصدة المجمدة في مصارف كلا البلدين، والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين”.
وتابع قائلا: “وايضا من الأمور التي تم الاتفاق على تسويتها رغبة الجانبان في تبادل المعلومات والخبرات التجارية والاقتصادية الذي يسهم في زيادة حجم الصادرات والواردات لكلا البلدين، فضلا عن تشكيل لجنة جمركية مشتركة لبحث المعوقات وتيسير الاجراءات وتسمية ضباط الاتصال وعلى مدار الساعة”.
وبين، أن “الجانب العراقي وعد بدراسة الوثيقة الفنية لتبادل المعلومات الكترونيا بين جمارك البلدين من خلال الربط الالي، كما وعد الجانب الكويتي بتقديم مشروع مذكرة تفاهم للمساعدة الادارية المتبادلة في الشؤون الجمركية لدراستها والرد عليها عبر القنوات الدبلوماسية”.
وأضاف، أن “الجانب العراقي طلب من الجانب الكويتي تقديم الدعم الفني واللوجستي على وجه الخصوص توفير اجهزة مساندة للعمل الجمركي لفحص وتفتيش البضائع والسيارات الصادرة والواردة من العراق”، مبينا أن “الجانب العراقي وعد بالالتزام الهيئة العامة للجمارك باعتماد الضريبة (الرسوم الجمركية) والاقيام الاستيرادية المقرة بقرار مجلس الوزراء العراقي رقم 13 لعام 2019

التعليقات :

اكتب تعليق

افتتاح معمل المنتجات الاسفلتية
رئيس مجلس النواب يصل إلى الكويت
لاول مرة بتاريخ العراق بعد ٢٠٠٣ يتم الاتفاق على قائد وطني شجاع نزيه وقفة برلمانية تضامنية مع القامة الاستخبارية ابو علي البصري …كاسر ظهور الدواعش ….مرحل اكبر القيادات الارهابية الى جهنم
للاسف يحدث في عراق المروءات
كلام يُبكي الحجر لوالد الشهيدان “علي وعمر”💔
صحفي سني يفجر قنبلة ويقول انا تعينت بالاعلام الخليجي واقبض الاموال حتى اسقط بالمالكي .
سأشرف شخصياً على الأجهزة الاستخبارية وسأفرض وضعا جديدا للعمل فحياة الناس وحياة اطفالنا ليست مجاملة ومن لا يرتقي الى مستوى مسؤولية حماية المواطنين وأمنهم عليه ان يتنحى من موقعه . القائد العام للقوات المسلحة العراقية
متى اراك ياوطني سالما منعما……؟!
بيان تعزية
معلقة على مجزرة الطيران.. كتائب حزب الله: ابن سلمان سيدفع ثمن قرار الوغول بدماء الأبرياء
معلقة على مجزرة الطيران.. كتائب حزب الله: ابن سلمان سيدفع ثمن قرار الوغول بدماء الأبرياء
الكاظمي يصدر اوامر بتغييرات كبرى في الاجهزة الامنية
رئيس ائتلاف دولة القانون : قادمون لاكمال مسيرة البناء واستعادة هيبة الدولة
عاجل القائد العام للقوات المسلحة يأمر بايقاف العمل باحكام المادة 16 ثانيا الخاصة بالترقيات الخاصة بالعسكريين
الثلاثاء..٢٠٢١/١/١٩ * وعلى بركة الله..بغداد تشهد انبثاق تيار الفراتين الوطني
المتحدث العسكري لكتائب حزب الله جعفر الحسيني: عمليات التخريب الإجرامي التي طالت أبراجا ناقلة للكهرباء شمال بابل، تحمل بصمات عصابات إجرامية لها دوافع خبيثة، لا تختلف عن داعش كثيرا.
ماهي علاقة كاظم الساهر بالشيخ صباح الكناني……؟!
السكرتير العسكري للكاظمي يعلن حملة “كبرى” لإعادة تأهيل شارع الصدرية
عميد ركن يقود قوة عسكرية ويقتحم مخازن في الزعفرانية برفقة شخص لبناني لسرقة (( سبالت ))……!!
المقاومة الإسلامية حركة النجباء تفتتح موقع الكتروني باللغة “العبرية” يعد الأول من نوعه في العالم
هل نخسر السباق والمحصول ؟
بعد ناحية النمرود وقرية السلامية ، المساعدات الإنسانية توزع على الأهالي في قرية الرصيف بناحية الشورة
( الاستخبارات العسكرية وقوة من الفرقة الثامنة يلقون القبض على ثلاثة ارهابيين في القائم بالانبار ).
عضو بمجلس ديالى يكشف عن وجود “فضائيين” في الحشد العشائري يسكنون مخيمات أربيل
اسقاط طائرة مسيّرة لداعش شمالي الموصل وضبط كدس بـ”اشكال مختلفة” بحي في الانبار
الحرب ضد الفساد : فوت بيها وعلى الزلم خليها !؟
الأمم المتحدة تدعو العبادي الى وقف “العقاب الجماعي” بحق بعض العائلات في الموصل
حمودي : ضرورة تكثيف الجهد الأمني في المنافذ الحدودية
الدواعش يتكبدون خسائر كبيرة في احباط تعرض لهم جنوب الفلوجة
عميد ركن يقود قوة عسكرية ويقتحم مخازن في الزعفرانية برفقة شخص لبناني لسرقة (( سبالت ))……!!
تقرير مشترك رسمي: أكثر من نصف السكان العراقيين معرضين لخطر انعدام الأمن الغذائي
الاقليم يدفع ضريبة أخطاء وعناد الاحزاب الكردية.. والوطني الكردستاني يؤكد: الازمة ستستمر لعدة سنوات
صورة عارية لزوجة ترامب تدفعه لمهاجمة زوجة كروز
عزاء ال صديد
الإعلام الحربي: داعش يرتكب جريمة بشعة بحق الأطفال والنساء في الموصل القديمة
العبادي: حريصون على توفير كل مستلزمات العمل الصحفي وحماية الصحفيين وحرية آرائهم
فتيات الليل يستغلنَّ العراقيين بعمليات النصب في بيروت
مساعد رقمي بمواصفات عالية في هاتف سامسونغ القادم
زيارة رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم لمدينة ميسان
المطلك يطالب بالكشف عن مصير الآف “المختطفين والمحتجزين”
تابعونا على الفيس بوك
استفتاءات

رأيك بتصميم موقع وكالة صوت سامراء

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...