Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الفاسد محمي .. كيف ولماذا ….!!

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين :

 

سلسلة مقالات تحليلية تعتكز على أحداث وأمثلة حصلت فعلياً ،
ويغور في دهاليز الفساد المظلمة ويتسلق شبكتها العنكبوتية للبحث عن أسباب قوة الفاسدين وضعف الجبهة المضادة لهم .

الفاسد محمي .. كيف ولماذا . ؟؟؟
الحلقة الأولى : تبادل المصالح والترابط الإجباري ….!!


نور البغدادي

الكثير منا يستغرب عندما يرى أشخاص فاسدين جداً بل موغلين بالفساد والرشى بشكل فاضح وواضح مع وجود أدلة دامغة على فسادهم وتماديهم بالتجاوز على المال العام دون أن يستطيع أحد من محاسبتهم ومجابهتم أو حتى إعفائهم من مناصبهم .
ويتولد هذا الإستغراب أكثر بعد سقوط هولاء الفاسدين بهفوات رغم حذرهم تضعهم في موضع المدان بالفساد وليس موضع المتهم لان المتهم قد تثبت برائته ، أما المدان فهو الذي لا يستطيع اثبات عكس فساده لوجود أدلة لا تقبل الطعن أو التأويل والتشكيك بها .
ونعطي مثال من أمثلة كثيرة على محور مقالنا هذا ، وهو مفتش عام مؤسسة الشهداء سجاد علي معتوك الجابري الذي ثبت فساده بالدليل القاطع وتعاطيه للرشوة بناءً على كمين وضع ونفذ من قبل وزارة الداخلية وفق قرار قاضي ، وعلى أثر هذه العملية النوعية المُحكَمة تمت أحالته الى محكمة جنايات النزاهة بتهمة الرشوة وفق المادة 307 ،
والكل اعتقد بل تأكد بإن سجاد معتوك سيقبع بالسجن لعشرة سنوات على الاقل مع فصله من الوظيفة ، لكن المخفي والذي لا يعلمه الناس العاديين ومن عمل الكمين ومن تلقى الخبر ، بإن سجاد معتوك سوف يخرج منها مثل الشعرة من العجين ، وان بوادر خروجه من تهمة الرشوة قد بدأ مسلسلها من خلال سيطرة سجاد معتوك ومن خلفه على القضاء الضعيف والمسيس بخطوات ستؤدي بالنهاية الى تبرئة سجاد معتوك ، وإن من قام بالكمين ومن إشتكى وبلغ عنه ، سيكونون بالنهاية هم الفاسدين والكاذبين .
كنا نتسائل من أين هذه القوة الكبيرة لشخص مرتشي وفاسد وليس بمركز سياسي عالي أو وظيفي رفيع جدا ؟
وقد جاء الجواب ووصلت لنا الحقيقة وصبت لنا صباً لتصبح الإجابة عن سر قوة سجاد وكالاتي :————-
عندما كان سجاد معتوك محققاً بسيطاً في هيأة النزاهة دائرة التحقيقات ومن ثم تسلق ليصبح مديراً عاماً لهذه الدائرة ، كانت له قدرة ونشاط عجيبين على إخفاء بعض الملفات وتغيير ملامح ( محتوى ) البعض منها لتغيير التهم وتسييرها باتجاه معين مقابل أموال يجنيها من الفاسدين لحمايتهم وتبرئتهم أو قيامه بتوجيه التهم باتجاه إناس أبرياء ونزيهين ( طبعاً بتوجيه من أعوانه الفاسدين لضرب خصومهم ) مع تركيز تعاونه على من هم بالمنصب في وقتها أو في هذا الوقت سواء كان منصب سياسي او تنفيذي رفيع ، وهناك عشرات القضايا التي لا تسمح عجالة هذا المقال سردها جميعاً ، ولكننا سنقص واحدة منها وهي ملف قضية تهريب النفط في البصرة المتورط فيها النائب السابق والحالي ( ص ، س ) وشقيقه والتي قام سجاد معتوك باخفاء الملف كاملاً عن قضاة التحقيق ، في وقتها كان معتوك مديراً عاماً لتحقيقات النزاهة وهو المسؤول عن توزيع القضايا على المحققين لدراستها .
إن إخفاء هكذا ملفات وقضايا قيد التحقيق ، حقق من خلالها سجاد معتوك ومن هم على شاكلته هدفين ، الهدف الاول التربح المادي من بعض القضايا ، والهدف الثاني التربح المعنوي من قضايا أخرى كقضية السيد النائب وشقيقه وتهريب النفط ، وهذا التربح المعنوي له فائدتين أساسيتين ،
الفائدة الاول حصول سجاد معتوك على دعم وحماية من الرؤوس الفاسدة الكبيرة والمتنفذة ،
والفائدة الثانية إستمرارية دعمه وحمايته من قبل هذه الرؤس لسببين الاول تخوفاً منه لإحتمال إخفاء هذه الملفات من قبل سجاد وعدم اتلافها كما أبلغهم بذلك أو قيامه بنسخ الملفات بعد تسليمها لهم لكي يتم إتلافها من قبلهم والسبب الثانية انه قد يلزمهم ( سجاد معتوك ) في مشاريع فاسدة ومهام مشابهة لسابقاتها مستقبلا .
هذا مثال واحد من عشرات الأمثلة التي توضح تبادل المصالح والترابط الاجباري وهو محورنا الاول من أسباب [ الفاسد محمي .كيف ولماذا].
والان فهمنا لماذا شخص فاسد ومرتشي مثل سجاد معتوك لايستطيع أحد أن يحاسبه قضائياً او حتى أن يعاقبه إدارياً ولا حتى رئيس الوزراء الذي أسس مجلسه لمكافحة الفساد وأصدر قراره بسحب يد الموظف المحال الى محاكم النزاهة بتهم فساد .
الطامة الكبرى انه بعد فضيحة سجاد في أمانة بغداد بالرشوة والابتزاز والايذاء وآخرها تجاوزه على المال العام بقصة السكن داخل متنزه الزوراء المعروفة للجميع ،
يقوم رئيس الوزراء بحماية سجاد معتوك بنقله الى مؤسسة الشهداء بنفس المنصب دون تطبيق القوانين والقرارات بحقه كفاسد ومحال لمحكمة جنايات النزاهة !! ( لان الكلام كثر عليه في أمانة بغداد ) ولتقليل هذا الكلام ولحماية معتوك يتم نقله الى مكان آخر لتهدئة الكلام عليه !!!!.
إنها سطوة شبكة المسؤولين الفاسدين الذين تعاون معهم سجاد سابقا ويتعاون معهم حالياً ، ولانه لحد الآن باسط سطوته على هيئة النزاهة ودائرة تحقيقاتها والعديد من المحققين وقضاة تحقيق النزاهة فانه مستمر في هوايته هذه لحد الان .
هذه هي شبكة تبادل المصالح والترابط الإجباري بين الفاسدين محور مقالنا هذا .
وهذا مثال بسيط إستخدمناه لتوضيح وشرح هذا المحور بأسلوب سهل ومبسط عن شبكة كبيرة تتوزع تفرعاتها في داخل العراق وخارجه وهو المحور الأول من أسباب قوة الفاسدين وتماسكهم وضعف الجبهة المقابلة أو المضادة لهم ( الجبهة الوطنية النزيهة ) .
وهكذا تستمر شبكة الفساد بالتمدد والتورم الى أن يأتي قائد يمتلك القوة والشجاعة والصلابة والنزاهة في ضرب هذه الشبكات المتراصة ( الصاكة ) وأعادة هيبة الدولة والقانون وبناء البلد وفق أسس العدالة والانصاف .
بل نتمنى قبل أن يأتي هذا القائد أن يقول القضاء العراقي كلمته الفصل ويعطينا بصيص أمل بعراق جديد ممكن أن يتطور وذلك باتخاذ القرار المناسب بحق المرتشي سجاد معتوك من قبل محكمة جنايات النزاهة في الرصافة برئيسها القاضي احمد عبد السادة وبدعم من رئيس مجلس القضاء الاعلى السيد فائق زيدان ، ليكون قرار المحكمة منتصف تموز ( موعد محاكمة سجاد ) هو النور في أخر النفق الذي سيبدد الكثير من الظلمة ويعطي دفعة للشرفاء ويهز عروش وشبكات الفاسدين .
وللحديث بقية …
ومن الله التوفيق …!

التعليقات :

اكتب تعليق

بتوجيه من السيد رئيس الوزراء وباشراف السيد وزير النقل تم افتتاح مطار بغداد الدولي
تساؤلات ضاغطة وإجابات شافية !
بعد أن قال القضاء الاردني كلمته في إعادة الحق لاصحابه
وزير الداخلية يصل الجمهورية الإسلامية الإيرانية ويوقع مع نظيره الإيراني مذكرة للتعاون لإنجاح مراسم الزيارة الأربعينية.
رئيس مجلس النواب يجري جولة ميدانية في مدينة الرمادي
شكرا لمعالي وزير النفط ومدير عام شركة خطوط الانابيب النفطية ..
الحلبوسي وجرأته بأتخاذ القرار المناسب …
رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني
الشيخ خميس الخنجر يحضر مراسم تشييع الشيخ راجع بركات العيفان
بعد طول انتظار : السكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة الفريق الركن محمد البياتي يعلن للعراقيين بأن شارع المطار اصبح سالكاً للمسافرين بدءاً من اليوم
هنيئا للعراق العظيم برجالاته
رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي يهنئ الشعب العراقي والأمة الاسلامية وحجاج بيت الله الحرام بعيد الأضحى المبارك
بمطاردة شرسة خلية الصقور الاستخبارية تلقي القبض على هارب من سجن القناة
بالوثائق قرارات مهمة لهيئة النزاهة، ورسالة إلى المفتشين العراقيين المشمولين بهذه القرارات
حركة البشائر الشبابية تهنئ الدكتور حيدر حسن الشمري لتوليه التكليف الشرعي لمنصب الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة
رسالة الى معالي وزير النفط المحترم نحن معك وليس ضدك .. ولكن إنظر بعينك الوثائق وأحكم .. فهل هذا يجوز ؟
خلية الصقور الاستخبارية تخترق عصابة لتهريب المخدرات
مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي
السكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة الفريق الركن محمد البياتي يستقبل سفيرة استراليا لدى العراق
وزاره النقل تستعد للتفويج العكسي للحجاج
العراق يبعث رسائل اطمئنان الى العالم للاستثمار فيه “موسع”
رئيس ائتلاف دولة القانون السيد نوري المالكي يستقبل وزير الداخلية
العبادي يطالب العرب بمساعدة العراق للقضاء على خطاب التمييز الطائفي
القبض على متاجر بالأطفال في بغداد
عاجل من ساحة عدن : وزير النقل نلاحظ مستوى عالي من التنظيم وعلى مختلف المحاور بعملية تفويج الزائرين من والى مدينة الكاظمية المقدسة
المازني: شخصيات بوزارة النفط مرتبطة بفضيحة اونا اويل وسنرفع تقريرنا للبرلمان
على الطريقة العربية .. سيارات بمكبرات صوت تدعو لكلينتون
الشيخ فيصل الحمود جدد تحذيراته من خطورة العمالة السلبية : يجب ابعادها فورا من البلاد .. ومحاسبة المشاركون في انتشارها بيد من حديد
جريمة قتل بصالون جاد اللبناني في منطقة المنصور.. تعرف على التفاصيل
القوات العراقية تقتل 30 داعشيا وتدمر 5 عجلات للتنظيم بصد هجوم غربي الانبار
الامن النيابية تدعو قائد حرس الحدود لتقديم استقالته
علاوي يستنكر “بغضب” التهديد باغتيال مقتدى الصدر
عمليات بغداد: الصفحة الثانية من السيل الجارف ستشهد مشاركة اصحاب بساتين الطارمية
في ذكرى الفاجعة .. الكرادة تغلق شوارعها
ائتلاف علاوي يدعو للجنة دولية محلية للتحقيق بمجزرة الموصل الجديدة
نائب ترامب يؤكد للعبادي استمرار دعم أميركا للعراق في محاربة “الإرهاب”
النجيفي: الهدف من اجتماع أنقرة بناء مرجعية سياسية للمكون السني
مدير عام سلطة الطيران الفاسد علي خليل يغني : حرت لاني لهلي ولا ني الحبيبي……!!
الامين العام لحركة البشائر الشبابية الاستاذ ياسر المالكي يترأس اجتماعاً لرؤساء المكاتب التنفيذية ويؤكد: توصيات المرجعية بمحاربة الأفكار المنحرفة ستتحول لمشروع عمل تتبناه تنظيمات الحركة”
عشاق الخرائب يطالبون
تابعونا على الفيس بوك
استفتاءات

رأيك بتصميم موقع وكالة صوت سامراء

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...